{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ العِمَادِ}.ذكر قصص هؤلاء المتقدمين...... إلى قوله: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}. أي: شدة العذاب.{إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرِصَادِ}.لا يفوته شيءٌ.قوله جلّ ذكره: {فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّى أَكْرَمَنِ وَأَمَّآ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّى أَهَانَنِ}.{فيقول ربي أكرمني}: أي: شَكَرَه.{فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}. أي: ضيَّق، {فيقول ربي أَهانني}. أي: أذلَّني. كلا.. ليس الإذلالُ بالفقر إنما بالخذلانِ للعصيان.قوله جل ذكره: {كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ}.أي: أنتم تستحقون الإهانة على هذه الخصال المذمومة؛ فلا تُكْرِمون اليتيمَ.{وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمًّا}.لمَّا. أي شديداً.